هل التبرع للمستشفيات من مصارف الزكاة

يعد سؤال هل التبرع للمستشفيات من مصارف الزكاة؟ من أكثر الأسئلة التي تُشغل بال الكثير من المسلمين الذين يرغبون في المساهمة في علاج المرضى ولا يعرفون إذا كانت هذه المساهمة تُحسب زكاة أم لا ؟

وهنا جاء رد دار الإفتاء المصرية والتي أجازت صرف الزكاة في دعم المستشفيات المجانية عند عدم كفاية التبرعات والصدقات الجارية، وذلك لأن دعم المستشفيات المجانية يؤدي إلى علاج المرضى، مما يعتبر من المصالح العامة التي يجوز صرف الزكاة فيها.

وتستند دار الإفتاء في هذا الرأي إلى قول بعض العلماء الذين جعلوا مصرف “وفي سبيل الله” مجالًا للتوسع في صرف الزكاة في كل سبل الخير ومصالح الناس عند الحاجة إلى ذلك. 

واشترطت دار الافتاء ان تكون المستشفيات المتبرع إليها قد اشترطت على نفسها وتخصصت لعلاج الفقراء والمساكين وأن تكون بالفعل تقوم بتوصيل الزكاة لهم. 

ارقام المستشفيات للتبرع

يرغب الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك لإخراج الكثير من التبرعات والصدقات والزكاة، وفي إطار سؤال الكثيرين حول هل التبرع للمستشفيات من مصارف الزكاة؟ 

فتحت العديد من المستشفيات أبوابها للزكاة لتسهل على المسلمين إخراج الزكاة للمحتاجين، ومن بين هذه المستشفيات: 

مستشفى بهية 

فتحت مستشفى بهية أبوابها للمسلمين لإخراج الصدقات والتبرعات وزكاة الفطر لعلاج سرطان الثدي للسيدات، من خلال الاتصال على 16602،أو التبرع من خلال حساب 6666 6666 في جميع البنوك المصرية، أو إرسال رسالة على 9602 بالمبلغ الذي تريده.

مستشفى مجدي يعقوب للقلب

توفر مستشفى مجدي يعقوب للقلب خدمات طبية متميزة لمرضى القلب من مختلف أنحاء العالم، وتساهم في علاج الكثير من المرضى الغير قادرين على العلاج وإعادة الأمل إلى قلوبهم.

للمشاركة في دعم هذا العمل الإنساني النبيل، يمكنك التبرع للمستشفى عبر الطرق التالية:

الاتصال برقم 19731.

إرسال رسالة نصية لرقم 9698.

أو التبرع من خلال فوري لحساب مستشفى مجدي يعقوب.

مستشفى 500500

تتميز مستشفى 500 500 بتقديم الكثير من الخدمات الطبية المجانية لعلاج الأطفال المرضى غير القادرين على العلاج وتأسست هذه المستشفى بفضل تبرعات المواطنين ورجال الأعمال وتهدف لتوفير رعاية طبية عالية الجودة لكل الأطفال الذين لا يملكون القدرة على تحمل تكاليف العلاج.

للتبرع لهذه المستشفى، يمكنك التبرع من خلال بطاقات فيزا وماستر كارد، أو الاتصال على رقم 16115، أو إرسال رسالة على 9797 تحتوي على كلمة 500 500 . 

 التبرع بسرير لمستشفى 57357

لا يوجد شعوراً أقسى على الإنسان من أن يرى طفلا مريضا يعاني من أصعب الأمراض في الحياة، دون أن يجد حتى سرير يستريح عليه! يعاني الكثير من أطفال مرضى السرطان من نقص في الخدمات الأساسية، مثل نقص الأسرة في المستشفيات، مما يفاقم معاناتهم ويعيق رحلة علاجهم

لذلك، يرغب الكثير من المسلمين في التبرع بسرير لمستشفى سرطان الأطفال 57357، سعيا منهم لتخفيف معاناة هؤلاء الأطفال المرضى وتوفير كل سبل الراحة لهم، لجعل رحلة علاجهم آمنة ومريحة.

فما يعانيه هؤلاء الأطفال من وجع المرض لا يتحمل أي معاناة أخرى!

لهذا توفر لك مستشفى سرطان الأطفال طريقة سهلة ومريحة للتبرع عن طريق خدمة فوري المتاحة في مختلف الأماكن كل ما عليك هو توجيه تبرعك لصالح مستشفى 57357 وتحديد المبلغ الذي ترغب في التبرع به وتختار “كفالة سرير” وتقوم بتسجيل رقمك وسيتم تسليمك إيصال بالمبلغ الذي تبرعت به.

كما يمكنك التبرع من خلال بطاقتك الائتمانية وأرقام حساب المؤسسة في البنوك.

إن تبرعك بسرير لمستشفى سرطان الأطفال لا يعد تبرعا ماديا فقط، بل هو عمل إنساني يخفف آلام الكثير من الأطفال ويعيد الأمل إليهم في رحلة علاج مريحة وآمنة. 

التبرع لمرضى الفشل الكلوي في مصر

يعاني مرضى الفشل الكلوي في مصر من معاناة كبيرة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 25% من مرضى الفشل الكلوي في مصر يموتون سنويًا، بينما لا تتجاوز النسبة العالمية للوفاة بهذا المرض 10%! 

لذلك، يعد التبرع لمرضى الفشل الكلوي واجبًا إنسانيًا ينقذ أرواح هؤلاء المرضى ويساهم في تخفيف معاناتهم وآلامهم. 

وعند سؤال البعض حول هل التبرع للمستشفيات من مصارف الزكاة؟ تتيح مؤسسة مصر الخير وبنك الشفاء المصري فتح أبوابهم للزكاة والتبرع بجلسة غسيل كلوي، مما يُساعد في علاج المرضى وعيش حياتهم بشكل طبيعي، أو التبرع بسهم في جهاز غسيل كلوي، مما يساهم في تخفيف آلامهم وإعادة الأمل إليهم.

ويمكنك التبرع لمرضى الفشل الكلوي عن طريق التواصل مع الخط الساخن لبنك الشفاء المصري 16060 أو عن طريق التبرع المباشر لحسابهم الموحد بالبنوك رقم 666777. 

ويمكن التبرع لمؤسسة مصر الخير عن طريق خدمة فوري أو انستا باي. 

التبرع لمرضى الحروق

تفتح مؤسسة أهل مصر لعلاج الحروق أبوابها للتبرع لمرضى الحروق من خلال: 

إرسال رسالة قصيرة إلي الرقم “9899”، أو الاتصال على الرقم “16863” أو التبرع من خلال البريد المصري على الرقم “9899”.

كما يمكنك التبرع من خلال أحد منافذ “فوري” بالضغط على خدمات التبرع، واختيار مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق، ثم إدخال رقم الهاتف، وتحديد مبلغ التبرع، ثم استلام الإيصال.

حيث إن تبرعك لمؤسسة أهل مصر يساهم في توفير العلاج المجاني لمرضى الحروق الغير قادرين على العلاج، وشراء الأجهزة الطبية الحديثة لمعالجتهم وتخفيف آلامهم ومعاناتهم. 

التبرع لمرضى الكبد 

تشير الكثير من الإحصائيات أن مصر من أكثر البلاد إصابة بفيروس سي، مما أدى إلى تفاقم أمراض الكبد وزيادة عدد مرضى الفشل الكبدي

ولا يوجد في الحياة أفضل من التبرع لمرضى الكبد وإنقاذ حياتهم وتخفيف آلامهم ومعاناتهم، لذلك فتحت جمعية رعاية مرضى الكبد أبوابها للتبرع للمساهمة في علاج الكثير من غير القادرين على العلاج

وذلك عن طريق: إرسال رسالة ب5 جنيه على رقم 95300

أو الاتصال على رقم 16499 وسيصلك المندوب حتى باب المنزل من أجل استلام تبرعك

وأخيرا، تدرك مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية قيمة الزكاة وأثرها في حياة الآخرين وتغيير حياة الكثير من المحتاجين، وأن سؤال “هل التبرع للمستشفيات من مصارف الزكاة؟” يشغل بال الكثيرين، لذلك تعد مؤسسة غيث من المؤسسات المعنية بمساعدة الغير، وتقديم الدعم المادي والصحي للكثير من المحتاجين الذين لا يملكون القدرة على توفير العلاج لأنفسهم. 

ومن هنا فتحت مؤسسة غيث أبوابها للتبرع وللزكاة من أجل مساعدة الغير وتخفيف آلام الكثيرين وتوفير رعاية صحية مناسبة وحياة كريمة للجميع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *