أنواع الجمعيات الخيرية

في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، تزداد أهمية الجمعيات الخيرية في تقديم المساعدات للفئات الأكثر احتياجًا، وفي مصر، تتعدد أنواع الجمعيات الخيرية، والتي تتنوع أهدافها ومجالات عملها، لكنها تشترك جميعًا في هدف واحد، وهو مساعدة المحتاجين وتحسين مستوى المعيشة وتوفير حياة كريمة لهم.

هنا سوف نوضح لك أنواع هذه الجمعيات وأهدافها المتنوعة وكيف كان لها دور في مساعدة الفئات الضعيفة والمحتاجة في المجتمع.

أنواع الجمعيات الخيرية في مصر

تتعدد الجمعيات الخيرية في مصر وتتعدد أهدافها ولكنها في النهاية تسعى لهدف واحد وهو تحسين المستوى المعيشي للفئات المحتاجة وتوفير حياة كريمة لهم والعمل على تنمية المجتمع، ومن بين هذه الجمعيات الآتي:

جمعيات التنمية الاجتماعية

وهي الجمعيات التي تركز على تنمية المجتمع المحلي وتحسين مستوى المعيشة للفئات المهمشة، وتشمل هذه الجمعيات على سبيل المثال لا الحصر:

مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية

عند الحديث عن أفضل جمعيات خيرية في مصر تهتم بتنمية المجتمع وتحسين المستوى المعيشي للأفراد فلن تجد أفضل من غيث!

حيث تهدف مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية لتحسين حياة الأفراد و المجتمعات المحتاجة وذلك عن طريق الكثير من الأنشطة و المبادرات والفعاليات التي تهدف الأسر المحتاجة بهدف تحسين جودة حياتهم وتوفير حياة كريمة لهم.

حيث تقوم غيث بمبادرة عون و التي تلتزم بتقديم يد العون و المساعدة للعديد من الأسر المحتاجة و الفقيرة، و مبادرة ارتواء التي تسعى لضمان وصول المياه النظيفة إلى القرى الفقيرة والبعيدة، مبادرة دفء التي تعمل على توزيع البطاطين لحماية الأسر الفقيرة من قسوة برد الشتاء.

بالإضافة إلى منحة ارتقاء و التي تهدف للإرتقاء بأصحاب الهمم و توفير فرص تعلم مجانية لهم و العمل على تعزيز التميز وتنمية المهارات الشخصية والمهنية مما يؤدي في النهاية إلى دعم الدمج الاجتماعي والاقتصادي للأفراد ذوي الهمم.

ولم تكتفي غيث بذلك بل قامت بالكثر من الشراكات المجتمعية مع العديد من الشركات التي ساهمت في تنفيذ هذه المبادرات مع غيث بهدف التنمية المجتمعية وتوفير حياة كريمة لكل الأفراد.

بنك الطعام المصري

يُعد بنك الطعام المصري مؤسسة غير حكومية تتخذ من محاربة الجوع وتخفيف حدة الفقر في مصر مهمة أساسية لها، حيث يسعى البنك إلى تجميع الأغذية الزائدة من مصادر متعددة كالمزارع، الموردين، والشركات الغذائية، ومن ثم إعادة توزيعها بشكل فعّال على الأسر الفقيرة والمحرومة في المجتمع.

يلتزم البنك بتوفير الدعم الغذائي لأشد الفئات احتياجًا في مختلف أنحاء البلاد مما يساهم في القضاء على الجوع وتلبية الاحتياجات الأساسية للأسر الفقيرة و المحتاجة مما يساهم في النهاية بشكل كبير في تنمية المجتمع .

مؤسسة مرسال

وهي مؤسسة خيرية تأسست عام 2015، وتهدف إلى تقديم خدمات تعليمية وصحية واجتماعية للفئات المهمشة في المجتمع.

جمعيات الرعاية الاجتماعية

و يعد هذا النوع من أهم أنواع الجمعيات الخيرية في مصر حيث تركز هذه الجمعيات على تقديم المساعدات الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، مثل الفقراء والمحتاجين والأيتام والمعاقين.

وتشمل هذه الجمعيات على سبيل المثال لا الحصر:

جمعية الأورمان

وهي أكبر جمعية خيرية في مصر، وتأسست عام 1993، وتقدم خدمات الرعاية الاجتماعية في مختلف المجالات، مثل الصحة والتعليم والتشغيل والسكن.

مؤسسة مصر الخير

وهي جمعية خيرية تأسست عام 2002، وتقدم خدمات الرعاية الاجتماعية في مختلف المجالات، مثل الصحة والتعليم والتشغيل وتنمية المجتمع.

جمعية الهلال الأحمر المصري

وهي جمعية خيرية تأسست عام 1912، وتقدم خدمات الرعاية الاجتماعية في مجال الصحة والإغاثة والخدمات الإسعافية.

جمعيات المسؤولية الاجتماعية

وهي الجمعيات التي تهدف إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات، وتشمل هذه الجمعيات:

جمعية رجال الأعمال المصريين

وهي جمعية تهدف إلى تعزيز التعاون بين رجال الأعمال المصريين ودعم المجتمع المحلي.

جمعية أصحاب الأعمال الحرة

وهي جمعية تهدف إلى دعم أصحاب الأعمال الحرة وتعزيز روح المبادرة والإبداع في المجتمع.

جمعية التعاونيات المصرية

وهي جمعية تهدف إلى دعم التعاونيات وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

الجمعيات الخيرية الدينية

تساهم هذه الجمعيات في تعزيز القيم الروحية والدينية في المجتمع. على سبيل المثال، جمعية “رسالة”، التي تعمل على تنظيم دروس دينية ورحلات الحج والعمرة، كما تساهم في بناء وصيانة المساجد ، وتقديم المساعدات للمحتاجين خلال الأعياد الدينية.

ما هي أهداف الجمعيات الخيرية؟

تقديم المساعدات الاجتماعية

تتعدد أنواع الجمعيات الخيرية و أهدافها ولكن يظل الهدف الأساسي لهذه الجمعيات هو تقديم يد العون للفقراء والمحتاجين، والأيتام، والأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال برامج متنوعة تشمل الرعاية الصحية، التعليم، وتوفير المأوى، مما يساهم في تحسين نوعية حياة هذه الفئات وتمكينهم من التغلب على تحديات الحياة.

تنمية المجتمع المحلي

بالإضافة إلى تقديم المساعدات الفورية، تلعب الجمعيات الخيرية دورًا هامًا في تنمية المجتمعات المحلية. من خلال مشاريع التنمية المستدامة وبرامج التدريب المهني، مما يعمل على تحسين مستوى المعيشة وتقديم فرص جديدة للفئات المهمشة.

تعزيز المسؤولية الاجتماعية

في عالم يزداد ترابطًا، تصبح المسؤولية الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من نجاح الشركات والمؤسسات،

حيث تلعب الجمعيات الخيرية دوراً حيوياً في تعزيز هذا الاتجاه من خلال شراكات مع القطاع الخاص، هذه الشراكات لا تساعد في توفير الموارد المادية والمالية فحسب، بل تعمل أيضاً على تعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية بين الموظفين والعملاء.

كيفية التطوع في الجمعيات الخيرية

  • اختر جمعية خيرية تهتم بها: هناك العديد من الجمعيات الخيرية في مصر، لذا من المهم العثور على جمعية تهتم بها، خذ بعض الوقت للبحث عن الجمعيات الخيرية في منطقتك، واقرأ عن أهدافها ومجالات عملها.
  • تعرف على متطلبات التطوع: تختلف متطلبات التطوع من جمعية إلى أخرى، قد تحتاج إلى تقديم طلب أو مقابلة، وقد تحتاج إلى الالتزام بوقت معين أو مهارات معينة.
  • قدم طلبًا للتطوع: بمجرد العثور على جمعية خيرية تريد التطوع معها، قدم طلبًا.

عادة ما يمكنك تقديم طلب عبر الإنترنت أو شخصيًا.

  • ابدأ بالتطوع: بمجرد قبول طلبك، يمكنك البدء بالتطوع ، وفي مؤسسة غيث يمكنك التطوع معنا من هنا.

أن تعدد أنواع الجمعيات الخيرية يعكس تنوع أهدافها، حيث ان الجمعيات الخيرية ليست مجرد منظمات لتقديم المساعدات وحسب، بل هي محركات للتغيير الإيجابي من خلال جهودها المستمرة في بناء مجتمعات أكثر قدرة على مواجهة التحديات، وتشكيل مستقبل أكثر إشراقاً وعدلاً لجميع الأفراد والأسر المحتاجة.

كن سبباً في جعل العالم مكانًا أفضل، تطوع في الجمعيات الخيرية ، وساهم في تغيير حياة الكثيرين من الفقراء و المحتاجين، فالقليل من الوقت أو المال يمكن أن يحدث فرقا كبيراً!

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *