وصلة مياه صدقة جارية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”  أفضل الصدقة سقي الماء ” لذلك لن تجد أفضل من وصلة مياه صدقة جارية تفعلها لشخص عزيز عليك قد توفى. 

فالماء هو أساس الحياة ونعمة من الله تعالى، وهو حق لكل إنسان، ولكن هناك الكثير من الناس في العالم، وخاصة في الدول النامية، لا يحصلون على مياه نظيفة لذلك تعد صدقة وصلة المياه هي من أعظم الصدقات الجارية، حيث تساهم وصلة المياه الجارية  في إنشاء بئر مياه أو توصيل خط مياه لمجتمع محروم من المياه النقية. وبهذه الطريقة يستفيد العديد من الأشخاص بما في ذلك الأيتام والفقراء والمرضى وكبار السن من الماء النقي و الصالح للشرب.

ماهي المناطق التي تحتاج الى وصلة مياه صدقة جارية؟ 

قبل ان تفكر في عمل وصلة مياه كصدقة جارية من المهم أن تعرف تحديدا ما هي المناطق التي في أشد الحاجة إلى وصلات مياه، حيث توجد في مصر الكثير من المناطق الفقيرة والنائية التي يفتقر أصحابها للوصول إلى مياه نظيفة صالحة للشرب مما يعرضهم لمخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض. 

ووفقًا لتقرير صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، فإن هناك حوالي 1.5 مليون أسرة في مصر لا تحصل على مياه الشرب النظيفة، ويعاني هؤلاء الأسر من العديد من المشاكل الصحية، مثل الإسهال والأمراض المعدية الأخرى، بسبب استخدامهم لمياه الشرب غير النظيفة.

لذلك تقوم مؤسسة غيث وغيرها من المؤسسات الخيرية والجهات الحكومية بالكثير من الجهود لتوفير المياه النظيفة للمناطق الفقيرة في مصر.ومن  بين هذه المناطق الآتي: 

المناطق الريفية النائية 

توجد بعض المناطق الريفية في مصر والتي يواجه سكانها صعوبة في الوصول إلى المياه النقية، حيث تكون هذه المناطق غالبًا بعيدة عن مصادر المياه الرئيسية وتعاني من نقص في البنية التحتية.

الأحياء الفقيرة في المدن 

توجد العديد من الأحياء الفقيرة في المدن المصرية التي يعاني سكانها من صعوبة في الوصول إلى المياه النقية. حيث تفتكر هذه الأحياء إلى شبكات مياه الشرب المركزية وتعتمد على وسائل غير رسمية وغير مستدامة للحصول على المياه.

طرق عمل وصلة مياه صدقة جارية

ولأن الماء يعتبر من أفضل الصدقات الجارية توجد طرق كثيرة لعمل وصلات المياه من هذه الطرق الآتي: 

  • حفر الآبار

يعتبر حفر الآبار واحدة من أهم الطرق لعمل صدقة جارية لتوصيل المياه. يمكنك التبرع بتكاليف حفر بئر مياه في المناطق النائية أو الفقيرة التي يعاني سكانها من صعوبة الوصول إلى مصادر المياه النقية. و البلدان الفقيرة التي يعاني سكانها من الجفاف، تساهم صدقتك في توفير مصدر مياه نقية لكثير من الفقراء وتحسين ظروف حياتهم. 

  • بناء كولدير ماء

يعد كولدير الماء في الشوارع والأماكن العامة اشهر وصلة مياه صدقة جارية، حيث يتم تصميم الكولدير لتوفير مياه باردة ونظيفة للمارة وسكان المنطقة.
يمكنك التبرع بتكاليف بناء وصيانة الكولديرات في المناطق التي تعاني من نقص في مصادر المياه العذبة. و باتالي تساهم في إرواء عطش الناس وتحسين صحتهم وبذلك يكون لك أجر  ثواب عظيم. 

  • توزيع قوارير مياه عذبة

يمكنك أيضًا تنفيذ صدقة جارية من خلال توزيع قوارير مياه عذبة في المساجد أثناء أوقات الصلاة، أو خلال مراسم العزاء أو أثناء فصل الصيف في الشوارع والمناطق العامة.

وبذلك أنت تساهم في إرواء عطش المارة و الفقراء في الأيام شديدة الحرارة من اجل ان يخفف الله عنك حرارة يوم القيامة. 

المشاركة في بناء خزانات مياه في المناطق الصحراوية

تعد المشاركة في بناء خزانات الماء في القرى الصحراوية واحدة من الطرق الممتازة لعمل صدقة جارية في مجال توفير المياه، حيث تعاني القرى الصحراوية من قلة المصادر المائية والتحديات البيئية، مما يؤثر سلبًا على حياة سكانها.

وتشمل عملية بناء خزانات الماء عدة خطوات مثل تحديد موقع مناسب لبناء الخزان، وتصميم وإنشاء الهيكل الخرساني للخزان، وتركيب أنظمة التجميع والتصريف، وتوفير المعدات والمواد اللازمة.

لذلك لابد من المشاركة مع الجهات المعنية والمؤسسات الخيرية التي تقوم بذلك من أجل المساهمة في  لذا، في بناء خزانات المياه في هذه القرى لتوفير مصدر مستدام للمياه النقية.

تطوع مع المؤسسات الخيرية

تقوم غيث بالكثير من المشاريع الخيرية التي تهدف لتوصيل المياة النظيفة للفقراء في القرى والمناطق النائية بهدف توفير حياة كريمة لكل مواطن وتوفير مياة نظيفة و نقية وصالحة للشرب والحياة الآدمية. 

وليست غيث وحدها من تقوم بذلك فهناك أيضا مؤسسة صناع الحياة و جمعية الأورمان بالإضافة للجهود الفردية التي يقوم بها المتطوعون في جميع أنحاء البلاد. 

كيفية عمل وصلة مياه صدقة جارية 

اختيار الجمعية الخيرية المناسبة والتبرع لها

هناك العديد من الجمعيات الخيرية في مصر التي تقدم خدمات توصيل وصلات المياه، يمكنك اختيار الجمعية التي تثق بها و تناسب إمكانياتك المالية و من ثم يمكنك التبرع بالقيمة الكاملة لتركيب وصلة المياه، أو يمكنك التبرع بسهم أو أكثر من أسهم الجمعية.

  • التبرع إلى الجمعيات الخيرية 

يمكنك تقديم طلب التبرع إلى الجمعية الخيرية عبر موقعها الإلكتروني أو من خلال أحد فروعها.

  • تحديد الفئة المستهدفة

يمكنك اختيار أسرة فقيرة أو قرية محرومة من المياه النظيفة، أو يمكنك اختيار أسرة تعاني من مرض أو إعاقة تمنعها من الوصول إلى المياه النظيفة.

  • إجراء البحث الاجتماعي 

تقوم الجمعية الخيرية بإجراء بحث اجتماعي للأسرة المستهدفة لتحديد مدى استحقاقها للمساعدة.

  • تركيب وصلة مياه صدقة جارية

 في النهاية تقوم شركة المياه بعد التنسيق مع الجمعية الخيرية بتركيب وصلة المياه بعد دفع الرسوم اللازمة.

جهود غيث في توصيل المياه للقرى النائية 

تدرك غيث أهمية الماء في حياة الإنسان، وأن من حق كل فرد الحصول على احتياجاته الأساسية، ويعد الماء أبسط هذه الاحتياجات. ومع ذلك، هناك الكثير من الأسر الفقيرة في المناطق والقرى النائية لا تتمكن من الوصول إلى مياه نظيفة صالحة للشرب.
لذلك أطلقت غيث مشروع ارتواء، الذي يهدف إلى بناء بنية تحتية تمكن الأسر والقرى الفقيرة من الوصول إلى مياه نظيفة صالحة للشرب بشكل مستدام، مما يساهم في الحد من انتشار الأمراض المرتبطة بالماء غير النظيف. كما تسعى أيضا الى تشجيع التنمية المحلية من خلال تدريب وتوظيف سكان المناطق المستفيدة في أعمال البناء والصيانة، مما يعزز فرص العمل المحلية ويدعم الاقتصاد المحلي.
وتقوم غيث بذلك من خلال إجراء مسح شامل للمناطق الفقيرة لتحديد المناطق ذات الأولوية واحتياجاتها من المياه، ثم يتم وضع خطة شاملة لتنفيذ المشروع مع تحديد المواقع المناسبة، وذلك بهدف توفير الاحتياجات الأساسية لكل إنسان.

في النهاية، عندما تتبرع بوصلة مياه صدقة جارية فأنت تساهم في تقديم مصدرًا مستدامًا للماء النقي الذي سيستفيد منه الأفراد والأسر المحتاجة والمجتمعات لسنوات عديدة قادمة، و تقديم مساهمة قيمة لتحسين حياة الآخرين والحفاظ على الصحة والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.
تبرع لوصلة مياه كصدقة جارية تجني ثوابها مدى الحياة وساهم في توفير مياه آمنة للفقراء والمحتاجين مما يحسن جودة الحياة ويعزز الصحة العامة.

أسئلة شائعة 

هل توصيل مياه صدقة جارية؟
نعم يعد توصيل المياه من أعظم الصدقات الجارية لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصدقة سقي الماء

ازاي اتبرع لسقيا الماء؟
عن طريق التبرع للجمعيات الخيرية التي تقدم خدمات توصيل المياه، أو من خلال الجهود الفردية التي يقوم بها المتطوعون في مختلف أنحاء الجمهورية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *