دور مشروع سند

يواجه الايتام في حياتهم تحديات وصعوبات عديدة نظراً لفقدانهم الرعاية الأسرية الضرورية اللازمة لتطورهم ونموهم بشكل سليم، لذلك أطلقت مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية مشروع سند والذي يهدف إلى توفير رعاية شاملة للأيتام وتلبية احتياجاتهم الأساسية، من خلال توفير الرعاية الطبية والتعليمية والدعم النفسي اللازم لهم.

يسعى المشروع إلى تحسين جودة حياة الأيتام وضمان حياة كريمة لهم، ويتنوع المشروع في أنشطته ليحقق تأثير إيجابي وشامل على حياة الأيتام ومجتمعهم من أجل حياة تليق بهم.

هنا سوف نتحدث أكثر عن أهداف المشروع وجهود مؤسسة غيث في تنفيذ هذا المشروع وكيف يمكنك المساهمة معنا في بناء حياة ومستقبل أفضل لكل يتيم.

أهداف مشروعنا

لا يقتصر برنامج سند على توفير احتياجات الأيتام الأساسية من مأوى وطعام، بل يتخطى ذلك ليشمل رعاية شاملة تلامس كل جوانب حياتهم وتتلخص أهداف المشروع في الآتي:

توفير رعاية شاملة للأيتام من حيث الرعاية الصحية والتعليم والدعم النفسي

ففي الرعاية الصحية تدرك مؤسسة غيث أن صحة الأيتام هي أساس مستقبلهم، لذلك يوفر لهم برنامج سند رعاية طبية متكاملة تشمل الفحوصات الدورية، والعلاجات اللازمة، وتوفير الأدوية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات طبية متخصصة.

وبما أن التعليم هو مفتاح النجاح في الحياة، لذلك يهدف برنامج سند إلي التحاق الأيتام بالمدارس التعليمية المختلفة، وتوفر لهم الدعم المالي لضمانِ استمرارهم في رحلتهم التعليمية مع توفير برامج تعليمية إضافية تساعدهم على تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

ومن خلال الدعم النفسي، يدرك برنامج سند حجم التحديات والصعوبات التي يواجهها الأيتام في حياتهم نتيجة لفقدانهم والديهم لذلك يقدم برامج متخصصة للدعم النفسي للأيتام تساعدهم على تخطي صدمة فقدان الوالدين وتنمية مهاراتهم النفسية والاجتماعية، مع توفير مختصين نفسيين لمتابعة حالات الأيتام وتقديم الدعم اللازم لهم مع و خلق بيئة آمنة وداعمة تساعدهم على التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم.

تقويم أداء دور الأيتام

لا يكتفي هذا المشروع بتقديم الرعاية للأيتام، بل يسعى أيضًا إلى تحسين جودة الرعاية المقدمة لهم في دور الأيتام من خلال:

وضع معايير وآليات فعالة لتقييمِ أداء دور الأيتام، وذلك من خلال مؤشرات تقيس جودة الخدمات المقدمة للأيتام، مثل: مستوى الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية، وِسعة الإمكانيات المتاحة، وكفاءة الطاقم الإداري.

التعاون مع دور الأيتام لتحسينِ أدائها وتطويرِ خدماتها، وذلك من خلال تقديمِ الدعم الفني والتدريبي للعاملين فيها على كيفية التعامل مع الأيتام، وتوفيرِ الموارد اللازمة لتطويرِ البنية التحتية والتشجيع على تبادل الخبرات بين دور الأيتام للتعلمِ من أفضل الممارسات، وأخيرا، المتابعة الدورية لأداء دور الأيتام والتأكد من التزامها بالمعايير المطلوبة.

تعزيز التماسك الاجتماعي

يؤكد برنامج سند على أهمية دمج الأيتام في المجتمع وذلك من خلال، خلق فرص للتواصل والتفاعل بين الأيتام وأفراد المجتمع، تنظيم فعاليات تشارك فيها الأيتام مع أقرانهم من المجتمع، مع توعية المجتمع بحقوق الأيتام وضرورة احتوائهم ودعمهم و تشجيع أفراد المجتمع على التكافل مع الأيتام ورعايتهم.

تطوير المهارات والقدرات

أن تمكين الأيتام من خلال تطوير مهاراتهم وقدراتهم هو السبيل لضمان مستقبل أفضل لهم لذلك يحرص برنامج سند على تحديد مهارات وقدرات كل يتيم على حدة، ووضع خطط متخصصة لتطوير مهارات وقدرات الأيتام مع توفير برامج تدريبية في مختلف المجالات وإتاحة فرص العمل التطوعي للأيتام لاكتساب الخبرات وتطويرِ مهاراتهم.

جهود مؤسسة غيث في تنفيذ هذا مشروع

فهم احتياجات الأيتام بدقة

تدرك مؤسسة غيث أن كل يتيم هو حالة فريدة ذات احتياجات خاصة، لذلك تولي اهتمامًا كبيرًا لفهم احتياجات الأيتام على مختلف المستويات من حيث مستوى الرعاية الصحية، التعليم، والاحتياجات الاجتماعية.

برامج مخصصة لتنمية قدرات الأيتام

يتم بناء برامج مخصصة لتلبية هذه الاحتياجات بناءً على التقييم السابق، مع التركيز على تطوير الشخصية وتعزيز المهارات الحياتية للأيتام وتعزيز مشاركتهم ودمجهم في المجتمع من خلال برامج تشجع على التفاعل والمشاركة.

تقويم أداء المؤسسات

كما تقوم المؤسسة بإنشاء نظام فعال لتقييم أداء مؤسسات رعاية الأيتام وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة للأيتام.

وأخيرا تدرك مؤسسة غيث أن رعاية الأيتام مسؤولية مجتمعية لا تقتصرعلى مؤسسات متخصصة فقط، لذلك تسعى إلى حشد جهود جميع أفراد المجتمع للمشاركة في دعم الأيتام ورعايتهم.

متطلبات تمويل مشروعنا

يعد برنامج سند مبادرة إنسانية هامة تساهم في تغيير حياة آلاف الأيتام نحو الأفضل، ولضمان استمرارية هذا المشروع وتحقيق أهدافه النبيلة، تحتاج مؤسسة غيث إلى دعم مالي مستمر من جهات تمويلية متعددة كالحكومات والقطاع الخاص والشركات ذات المسئولية المجتمعية حيث تشجع مؤسسة غيث الشركات على دمج أنشطة المشروع في برامج المسؤولية الاجتماعية الخاصة بها أو تقديم خدمات مجانية للأيتام.

وتسعى مؤسسة غيث إلى ضمان استدامة برنامج سند على المدى الطويل من خلال تنويع مصادر التمويل حيث لا تعتمد على مصدر واحد للتمويل، بل تسعى إلى تنويع مصادر التمويل لضمان استمرارية مشروع سند ، مع أفضل ممارسات الإدارة المالية لضمان استخدام الأموال المتبرع بها بكفاءة وفعالية.

في النهاية، تمثل مؤسسة غيث من خلال هذا المشروع نموذجًا رائدًا في مجال رعاية الأيتام، فهي تقدم نهجًا شاملًا يضمن للأيتام حياة كريمة مستقرة.

تبرع معنا وساهم في بناء مجتمع يقدر الأيتام ويؤمن لهم مستقبل أفضل وحياة كريمة تليق بهم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *