دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

يعتبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أهم السياسات الاقتصادية التي تعتمدها الحكومات والمؤسسات الاقتصادية والخيرية؛ من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين فرص العمل وتشجيع روح التعاون والمشاركة والابتكار بين أبناء المجتمع.

ويعد تمويل المشروعات الصغيرة من الصندوق الاجتماعي أحد الخيارات الممكنة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة في بعض الدول.

أهم الطرق التي يمكن من خلالها تمويل المشروعات الصغيرة من الصندوق الاجتماعي: 

  • توفير القروض والأموال اللازمة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة منخفضة وشروط يسيرة.
  • توفير الدعم الفني والاستشاري لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجالات التسويق والمحاسبة والتخطيط الاستراتيجي والتطوير التقني ومجالات أخرى عديدة.
  • تنظيم الدورات التدريبية والورش العملية والملتقيات والمعارض التجارية التي تساعد أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على تطوير مهاراتهم وتبادل الخبرات والتواصل مع شركاء أعمال آخرين.
  • إنشاء مراكز للابتكار والتكنولوجيا والبحث والتطوير التي تساهم في تحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويتم تصنيف المشاريع الصغيرة والمتوسطة أنها محركًا اقتصاديًا رئيسيًا في دول عديدة، إذ تساهم بشكل كبير في توفير الوظائف وتحسين الدخل الشخصي للأفراد، وتعزز النمو الاقتصادي بالإضافة إلى خلق فرص للاستثمار والابتكار والتنمية المستدامة.

أبرز وأهم شروط قروض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة:

هناك شروط محددة لمنح تلك القروض من أجل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد تختلف هذه الشروط بين دولة وأخرى، فيما يلي بعض الشروط العامة المطلوبة للحصول على قرض لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

  • التصنيف كمشروع صغير أو متوسط: يمكن أن تكون هناك حدود محددة لحجم المشروع الذي يمكن أن يحصل على قرض لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. قد تكون هناك معايير محددة تحدد ما إذا كان المشروع يعتبر صغيرًا أو متوسطًا ويستوفي شروط الجهاز.
  • الجنسية والإقامة: الجنسية والإقامة يعتبرا عاملًا مهمًا في الاستحقاق للحصول على قرض. يمكن أن تكون القروض محصورة للمواطنين المحليين أو لأولئك الذين يحملون إقامة دائمة في البلد.
  • عمر المشروع: قد تكون هناك شروط تتعلق بعمر المشروع، حيث يجب أن يكون المشروع قد بدأ تشغيله فعليًا ويكون لديه سجل تجاري ناجح قبل استلام القرض.
  • قدرة السداد: يمكن أن تكون قدرة المقترض على سداد القرض عاملًا حاسمًا في اعتماد قرض من أجل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. من المرجح أن يتطلب من المقترض تقديم خطة عمل ودراسة جدوى تبين قدرته على سداد القرض.
  • بعض الضمانات: قد تكون الجهة المانحة للقرض تتطلب ضمانات من المقترض، مثل التأمين على الممتلكات.

غيث هي مؤسسة تنموية خيرية، تهتم بقطاعات عديدة، كقطاع التكافل، الصحة، والتنمية. لذا فهي تقترح حلولًا، وتفكر في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فمؤسسة غيث للتنمية المجتمعية تتواجد دومًا من أجلكم، تواصلوا معنا؛ لمعرفة كافة التفاصيل والإجراءات التي نعرضها من أجلكم.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *