جهات التبرع في مصر

عند البحث عن جهات التبرع في مصر، لابد من البحث عن الجهات الموثوقة والمعروفة للتأكد من أن تبرعك سيصل إلى مستحقيه.

تتعدد أوجه التبرع في مصر ولكنها في النهاية تهدف لهدف واحد وهو مساعدة الفقراء والمحتاجين وتوفير حياة كريمة لكل المستحقين، حيث تلعب جهات التبرع دورا محوريا في تلبية احتياجات المستحقين ومساعدة المتبرعين في الوصول الصحيح للمستحقين وتسهيل عملية التبرع لهم. 

ومع تعدد جهات التبرع يصعب على المتبرعين اختيار الجهات الموثوقة والمضمونه، هنا سوف نتحدث أكثر عن جهات التبرع الموثوقة وكيف يمكنك التواصل معها؟ 

ما هي جهات التبرع في مصر؟ 

تتعدد وسائل التبرع في مصر لتشمل منصات التبرع الإلكتروني والمؤسسات الخيرية أو التبرع مباشرة للمحتاجين. ومن أمثلة ذلك: 

منصات التبرع الإلكتروني

تُعد منصات التبرع الإلكتروني ثورة حقيقية في عالم العمل الخيري، حيث تسهل عملية التبرع وتتيح للمتبرعين الوصول إلى العديد من الجمعيات الخيرية بسهولة ويسر، ومن أشهر هذه المنصات جوميا باي وهي منصة تابعة لموقع جوميا للتسوق الإلكتروني، تتيح التبرع للعديد من الجمعيات الخيرية في مصر.

ومرسال وهي منصة تتيح التبرع للجمعيات الخيرية من خلال الرسائل النصية القصيرة.

ميجا خير: منصة تتيح التبرع للجمعيات الخيرية من خلال الهاتف المحمول أو الإنترنت.

المؤسسات الخيرية

لا تقتصر جهات التبرع على هذه المنصات فقط، بل تتوفر العديد من المؤسسات الخيرية التي تساهم في مساعدة الفقراء والمحتاجين وتفتح باب التبرع لكل شخص يرغب بالمساهمة في مساعدة كل محتاج، ومن أمثلة هذه المؤسسات: 

مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية 

تُعرف مؤسسة غيث بكونها مؤسسة خيرية داعمة تهدف لمساعدة أهالينا المستحقين في مختلف محافظات مصر، من خلال الكثير من المبادرات والحملات التنموية والخيرية التي تهدف لتوفير حياة كريمة للمستحقين وتوفير احتياجاتهم الأساسية من مأكل وملبس ومسكن. 

وتفتح مؤسسة غيث باب التبرع لكل شخص يريد ان يساهم في مساعدة كل محتاج وأن يحدث فرقا في حياة الأخرين.

مؤسسة مرسال 

تُعرف مؤسسة مرسال بأنها من المؤسسات الخيرية التي تهدف لتقديم رعاية طبية عالية الجودة لكل من يحتاجها ونشر الثقافة والتوعية الطبية في مصر والوطن العربي، كما تفتح مرسال أبوابها لكل المرضى، بغض النظر عن خطورة حالتهم أو احتياجاتهم حيث تقدم لهم العلاج الكامل مع الحفاظ على السرية والخصوصية التامة لكل مريض، إيمانا منها بأحقية كل إنسان في العلاج اللائق. 

بنك الطعام المصري 

يُعرف بنك الطعام أنه من أكثر جهات التبرع شهرة ومصداقية حيث أنه أول مؤسسة مصرية خيرية تهدف لمكافحة الجوع من خلال أموال الزكاة والصدقات والتبرعات وتحويلها إلى برامج وخدمات تعمل على توفير الغذاء للأشخاص الأكثر احتياجًا، وتحسين مستوى معيشتهم وتعزيز شعورهم بالأمان.

جمعية الهلال الأحمر المصرى

و بالتأكيد إذا كنت ترغب في التبرع لأحد جهات التبرع في مصر ذات مصداقية، لن تجد أفضل من جمعية الهلال الاحمر المصري والذي يهدف لإغاثة المحتاجين ومواجهة الكوارث ورفع الوعي الصحي وتقديم خدمات علاجية لكل المرضى الغير قادرين على العلاج. 

وكانت لجمعية الهلال الأحمر دورا كبيرا في التبرع لأهالي غزة وتقديم الدعم لهم. 

مؤسسة مصر الخير

تعد مؤسسة مصر الخير من المؤسسات التي تهدف لتحقيق تنمية شاملة في المجتمع المصري، وذلك من خلال التركيز على تطوير القدرات البشرية وتحسين جودة الحياة، والاستثمار في التعليم كأداة أساسية للتنمية والتطور، وتوفير الرعاية الصحية، وتوفير فرص العمل وتعزيز مهارات العمل للحد من البطالة، بالإضافة لتنفيذ مبادرات للحد من الفقر وتحسين الظروف المعيشية لكل محتاج.

مؤسسة رسالة 

تعد مؤسسة رسالة من أكثر جهات التبرع للفقراء في مصر شهرة ومصداقية، حيث عُرفت بتقديمها كافة أنواع الدعم والمساعدة للفقراء والمحتاجين وتوفير الملبس و المأكل والدورات التدريبية التي تساعدهم للتؤهل لسوق العمل وتوفير العلاج و الخدمات الطبية للمرضى الغير قادرين على العلاج مع تقديم كافة أنواع الدعم والمساعدات للأيتام، والمسنين، وذوي الاحتياجات الخاصة.

ولا تقتصر جهات التبرع على هذه المؤسسات فقط، بل توجد جهات أخرى موثوقة مثل: 

مستشفي سرطان الأطفال

مؤسسة مجدي يعقوب

مستشفى الأورام 500500
مؤسسة بهية

جمعية الأورمان

كيف تضمن أن تبرعك يصل إلى مستحقيه؟ 

مع تعدد وسائل التبرع في مصر، لابد من التأكد من صحة وفعالية الجهات التي ترغب في التبرع إليها وذلك من خلال: 

 التسجيل لدى وزارة التضامن الاجتماعي

تأكد من أن المؤسسة أو الجمعية الخيرية التي ترغب في التبرع لها مسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعي، ويمكنك التحقق من ذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو من خلال الاتصال بالوزارة.

البحث على الإنترنت

قبل البدء في التبرع لأي جهة لابد من البحث عن معلومات حول المؤسسة أو الجهة التي ترغب في التبرع لها على الإنترنت، اقرأ مراجعات المتبرعين السابقين، وتحقق من موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

التأكد من أن تبرعك يصل إلي المستحقين 

تأكد من أن التبرع سيستخدم في تحقيق أهداف المؤسسة أو الجمعية الخيرية التي تتبرع لها، اسأل عن كيفية استخدام التبرعات، وما هي المشاريع التي تمولها. 

وهذا ما توفره مؤسسة غيث حيث تتيح للمتبرعين اختيار جهة التبرع ومتابعة الحالات التي تبرعوا لها من خلال زيارات ميدانية مع فريق العمل ومشاركتهم التنفيذ من خلال مبادرة “اعرف تبرعك وصل لفين” وذلك حفاظا على الشفافية و المصداقية وثقة المتبرعين.

الحصول على إيصال التبرع

احصل على إيصال للتبرع يتضمن اسم المتبرع، ومبلغ التبرع، وتاريخ التبرع، واسم المؤسسة أو الجمعية الخيرية التي تبرعت لها مما يضمن لك المصداقية والتأكد من وصول تبرعك لمستحقيه. 

وأخيرا، تعد جهات التبرع في مصر هي بوابتك لتقديم يد العون والدعم لأهالينا المستحقين فهي تسهل لك عملية التبرع وتضمن وصول تبرعك إلى مستحقيه

فمن خلال رسالة نصية قصيرة، أو من خلال الإنترنت، أو بطاقتك الائتمانية أنت لا تساعد فقط في مساعدة المستحقين وتحسين حياتهم بل تترك أثراً طيباً في المجتمع ككل.

فما أجمل من أن يكون للإنسان أثر في تغيير حياة غيره!

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *