التبرع بالدم كل شهر

تخيل أن تبرعك بقطرة دم واحدة يمكنها أن تحدث فرقاً في حياة انسان! أصبح التبرع بالدم كل شهر الآن هو الأمل في شفاء وإنقاذ حياة الكثيرين الذين يخضعون لعمليات جراحية معقدة أو الذين تعرضوا لحوادث خطيرة وفقدوا كميات كبيرة من الدم.

حيث أن التبرع بالدم لا يمثل مجرد عمل خيري فحسب، بل هو مسؤولية إنسانية عظيمة تقع على عاتق كل فرد منا تجاه أخيه الإنسان، فالإنسان هو المصدر الوحيد للدم، ولا بديل للدم في الحياة.

وهنا يأتي دور مؤسسة غيث للتنمية المجتمعية في نشر ثقافة التبرع بالدم، حيث قامت بإنشاء قوافل طبية متنقلة تجوب مختلف القرى والمحافظات، وفتح أبواب التبرع للجميع تحت إشراف فريق طبي مؤهل ومدرب وذلك بهدف تسهيل عملية التبرع وضمان سلامة المتبرعين والمتبرعين لهم.

فوائد التبرع بالدم كل شهر 

لا يقتصر التبرع بالدم على إنقاذ حياة المرضى فقط، بل يقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية للمتبرع نفسه، تشمل، 

  • تحفيز نخاع العظم حيث يُحفز التبرع بالدم نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديدة (كريات حمراء، وكريات بيضاء، وصفائح دموية) بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة.
  • تحسين الدورة الدموية: يُساعد التبرع على تقليل لزوجة الدم، مما يُحسن من تدفق الدم ويُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الحفاظ على مستويات الحديد المتزنة: يُساعد التبرع بالدم على التخلص من الفائض من الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة: أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن المتبرعين بالدم بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الدم.

بالإضافة إلى هذه الفوائد، فإن التبرع بالدم يساهم في الحفاظ على مخزون الدم في المستشفيات وبنوك الدم، لتلبية احتياجات المرضى في حالات الطوارئ والعمليات الجراحية والعلاجات الطبية المختلفة مما يساهم في إنقاذ حياة الكثيرين. 

شروط التبرع بالدم

ولكن قبل أن تبدأ فى التبرع للدم، يجب أن تلتزم ببعض الشروط وهي كالآتي: 

  • يجب أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو التهاب الكبد الوبائي (B أو C).
  • يجب أن يكون عمرك بين 18 و65 سنة.
  • يجب ألا يقل وزنك عن 50 كجم.
  • يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال  بين 14 و 17 جم لكل 100 مل من الدم، يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين للنساء بين 12 و 14 جم لكل 100 مل من الدم.
  • يجب أن يتراوح معدل نبضك بين 50 و 100 نبضة في الدقيقة.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الجسم معتدلة ولا تزيد عن 37 درجة مئوية.
  • وأخيرا، يجب أن يكون ضغط الدم أقل من 120/80 ملم زئبق.

وقبل التبرع بالدم يُنصح بإجراء فحص طبي للتأكد من استيفاء جميع الشروط، كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل التبرع، وعلى الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة استشارة الطبيب أيضاً لمعرفة ما إذا كانت هذه الأدوية تؤثر على قدرتهم على التبرع أم لا؟ 

نصائح للحفاظ على صحتك بعد التبرع بالدم 

بعد التبرع بالدم يجب عليك الالتزام ببعض النصائح للحفاظ على صحتك ومن هذه النصائح الآتي: 

  • خذ قسطًا من الراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل وتناول بعض المشروبات والوجبات الخفيفة لتجنب الشعور بالدوار.
  • عند عودتك إلى المنزل، تجنب بذل أي مجهود كبير لبقية اليوم.
  • اشرب الكثير من السوائل، مثل الماء والعصائر، لتعويض السوائل التي فقدتها خلال تبرعك بالدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والخضروات الورقية، لتعويض الحديد المفقود في أقصر وقت. 
  • في حال شعرت بدوار خفيف، استلقِ بشكل أفقي على سريرك مع رفع الساقين أعلى مستوى الرأس لبعض الوقت.

مع الحفاظ على هذه النصائح يمكنك التبرع بالدم كل شهر بمنتهى الأمان والمساهمة في شفاء وإنقاذ أرواح الكثيرين. 

جهود مؤسسة غيث في التبرع بالدم 

ايماناً من مؤسسة غيث بأهمية التبرع بالدم في إنقاذ حياة الكثيرين، أنشأت قوافل طبية متنقلة تجوب مختلف القرى والمحافظات النائية، وفتح باب التبرع بما تجود به نفسك تحت إشراف طبي مؤهل ومدرب على أعلى مستوى مع توفير كوادر طبية توفر جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المتبرعين والمتبرعين لهم، بما في ذلك الفحص الطبي المبكر والتأكد من صحتهم لضمان تبرع آمن وفعال.

بالإضافة إلى جهود التبرع بالدم، تقدم مؤسسة غيث أيضًا خدمات الفحص المبكر والرعاية الصحية اللازمة للأفراد من خلال هذه القوافل الطبية، حيث يتم التشخيص المبكر للأمراض والحالات الصحية المختلفة، مما يساهم في تحسين الوعي الصحي والوقاية من الأمراض. 

في النهاية، يعد التبرع بالدم كل شهر إجراء طبي آمن لا يستغرق وقتًا طويلاً أو يتطلب مجهودًا كبيرًا منك، ولكنه يساهم في إنقاذ حياة الآخرين. إذا كان بإمكانك التبرع، فلا تتردد في ذلك.

فبتبرعك بقطرات قليلة قد تنقذ حياة انسان، وتعيد إليه الأمل في الحياة!

الأسئلة الشائعة 

 ما هي الفترة الزمنية بين التبرع والأخر؟

الفترة الزمنية بين التبرع بالدم هي 56 يومًا للرجال و 112 يومًا للنساء. وينصح بألا يزيد عدد مرات التبرع بالدم أكثر من 5 مرات في السنة. 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *