إن أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة هو بناء عالم يسوده الحب والتسامح والعدل للجميع بحلول عام 2030. تهدف هذه الأهداف إلى تحقيق التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم عن طريق مجموعة شاملة من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. تشمل القضاء على الفقر والجوع، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتحسين التعليم، ومعالجة تغير المناخ، والحفاظ على البيئة، وتعزيز السلام والعدالة.


هنا في ها المقال سوف نتحدث عن أهداف التنمية المستدامة بالتفصيل وجهود مؤسسة غيث في تحقيق هذه الأهداف 

أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ال 17 

1- القضاء على الفقر 

لا يوجد أسوأ و لا أصعب على الإنسان من الفقر و شعوره بالعجز وعدم قدرته على تلبية احتياجاته الأساسية من مأكل وملبس ومسكن وعلاج، لذلك يعد القضاء على الفقر وضمان حصول الجميع على الاحتياجات الأساسية، مثل الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي، هو أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. لذلك تهدف الأمم المتحدة لتوفير حقوق الإنسان الأساسية وتوفير فرص العمل الكريمة والوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والإسكان للجميع.

2- القضاء على الجوع

يعد هدف القضاء على الجوع من أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، حيث تهدف التنمية إلى تحقيق الأمن الغذائي وتوفير التغذية الجيدة والسليمة للجميع حيث أثبتت الإحصائيات أنه في عام 2017 أكثر من 821 مليون شخص في العالم يعانون من نقص التغذية، أي ما يعادل 11% من سكان العالم.
وان ما يقارب من 13% من السكان يعانون من نقص التغذية في البلدان النامية وأنه لا تزال منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي الأعلى في معدل انتشار نقص التغذية، حيث ارتفعت نسبته من 21% في عام 2014 إلى 23% في عام 2017.

لذلك تعد من أهم أهداف التنمية المستدامة هو توفير الأمن الغذائي و التغذية السليمة و القضاء على الجوع في كافة أنحاء العالم. 

3- الصحة الجيدة و الرفاه 

تهدف التنمية المستدامة إلى ضمان حصول الجميع على حياة صحية ورفاهية. يشمل ذلك توفير الرعاية الصحية الأساسية والوقاية من الأمراض وتوفير السكن اللائق والغذاء الصحي. يهدف هذا الهدف إلى تحسين جودة الحياة للأفراد المحرومين و الفقراء وتعزيز صحتهم ورفاهيتهم العامة.

4- التعليم الجيد

إن أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة هو توفير فرص التعليم الجيد والمتاح للجميع. وضمان حصول الجميع على التعليم بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الثروة، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع حيث يعتبر التعليم الجيد أساسيًا لتمكين الأفراد وتطوير المهارات وتعزيز الابتكار والتنمية الشخصية والاقتصادية.

5- المساواة بين الجنسين

تهدف التنمية المستدامة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في جميع المجالات وعلى جميع المستويات و إزالة جميع أشكال التمييز والعنف والقهر ضد النساء والفتيات. و تهدف أيضًا إلى تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في اتخاذ القرار وتحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين.

6- المياه النظيفة

يعد توفير المياه النظيفة والصحية لجميع أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة  حيث يعتبر ضمان المياه النظيفة حقًا أساسيًا للحفاظ على الصحة والنمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة وتوفير حياة كريمة لكل الأفراد الغير قادرين. كما تهدف التنمية المستدامة إلى تحسين إدارة الموارد المائية وتوفير الوصول إلى المياه النقية والصرف الصحي الآمن والنظام الصحي المستدام. 

7- طاقة نظيفة بأسعار معقولة

 تهدف التنمية المستدامة إلى توفير الطاقة النظيفة والمستدامة بأسعار معقولة للجميع وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتعزيز استدامة الطاقة وتشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. يهدف هذا إلى الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون وتحسين كفاءة الطاقة.


8– العمل اللائق ونمو الاقتصاد

تهدف التنمية المستدامة إلى تعزيز العمل اللائق وتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام. و توفير فرص العمل اللائقة والمنصفة والمستدامة للجميع، وضمان الحصول على دخل كافٍ وظروف عمل آمنة ولائقة. يعتبر العمل اللائق ونمو الاقتصاد وتحسين جودة الحياة والحد من الفقر عنصرًا أساسيًا للتنمية الشاملة واهم أهداف أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 

9- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية

تهدف التنمية المستدامة إلى تعزيز الصناعة والابتكار وتطوير الهياكل الأساسية بطرق مستدامة ومناسبة للبيئة. و تعزيز النمو الاقتصادي الشامل وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز الصناعة وتطوير التكنولوجيا وتحسين البنية التحتية للنقل والاتصالات والطاقة. يعزز هذا الهدف الابتكار والإبداع ويعزز قدرة الدول على تحقيق التنمية المستدامة.

10- الحد من أوجه عدم المساواة

تسعى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة إلى تحقيق مجتمع عادل ومتساوي، يضمن حصول الجميع على فرص متساوية، بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي. حيث يعتبر تحقيق المساواة عنصرًا أساسيًا لبناء مجتمعات عادلة ومستدامة وتحقيق التنمية الشاملة.

11- مدن ومجتمعات محلية مستدامة

تهدف التنمية إلى توفير وسائل الحياة المستدامة في المدن من خلال تطوير التخطيط العمراني المستدام وتعزيز النقل المستدام وتحسين البنية التحتية وتعزيز التنوع الثقافي والاجتماعي. وتحقيق المجتمعات المحلية المتكاملة ومستدامة من خلال تشجيع المشاركة المجتمعية وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية وتعزيز العدالة الاجتماعية.

12- الاستهلاك والإنتاج المسؤولان

تهدف التنمية إلى تحقيق استهلاك وإنتاجية مسؤولة ومستدامة و تحقيق استهلاك مستدام من خلال تعزيز الوعي بالموارد وتشجيع الاستخدام الفعال والمستدام للموارد الطبيعية. كما تهدف إلى تحقيق إنتاج مسؤول من خلال تعزيز الممارسات الصناعية المستدامة والتكنولوجيا النظيفة وتعزيز التحول إلى نماذج اقتصادية مستدامة.

13- العمل المناخي

تهدف التنمية المستدامة إلى مكافحة تغير المناخ وتعزيز الاستجابة لتحديات تغير المناخ وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز التكيف مع آثار التغير المناخي و تعزيز الطاقة المتجددة والاستدامة البيئية وتعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي.

أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لا تقتصر على هذه الأهداف فقط، بل تشمل أيضًا أهدافًا أخرى، مثل حماية الحياة تحت الماء والحياة البرية، وتحقيق السلام والعدالة، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

جهود مؤسسة غيث في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

تسعى مؤسسة غيث دائما لتوفير حياة كريمة لكل الأفراد الفقراء والمحرومين والذين يعيشون في مناطق نائية لا يعلم عنها أحد.

تقوم غيث بالكثير من المبادرات والفعاليات من أجل تحسين حياة المواطن والأسر الأكثر احتياجا فمثلا قامت غيث بمبادرة ظلال التي تهدف لبناء أسقف للبيوت التي ليس بها سقف أو يعيشون أصحابها في بيوت بسقف من النخيل وذلك لتحميهم من برودة الشتاء القارس أو حرارة الصيف المتوهجة

وأيضا مبادرة ارتواء والتي تهدف لتوصيل المياه النظيفة للقرى التي لا يصل إليها مياه وتوفير حياة كريمة لكل الأفراد الذين يعيشون في هذه المناطق.

وغيرها من المبادرات والفعاليات التي تهدف لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع.

في النهاية، تسعى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة إلى تحقيق مجتمع عادل ومتساوي، يضمن حياة كريمة للجميع، وخاصة الأسر الأكثر احتياجاً. وبالإضافة إلى ذلك، تحقيق المساواة في فرص الوصول إلى الموارد والخدمات والحقوق، وتقليل الفجوات بين الطبقات الاجتماعية والعمل على القضاء على الجوع والفقر وخلق بيئة ومناخ صحي وتوفير عالم أفضل وأكثر استدامة للأجيال الحالية والمستقبلية.

المصادر:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *